أبرياء في الخارج ( مارتن إينديك)

أبرياء في الخارج

( مارتن إينديك)

كتاب أبرياء في الخارج من اشهر وأهم الكتب التى اصدرت مؤخرا وستجد الكاتب يسرد سرد حميم لديبلوماسية السلام الأميركية في منطقة الشرق الأوسط هذا الكتاب تأليف السفير الأميركي السابق في إسرائيل مارتن إنديك.
وفي هذا الكتاب يركز إنديك، أساساً، على عملية السلام الفلسطينية – الإسرائيلية، كونه كان شاهداً عليها، ويوصّف، من وجهة نظره، الدور الأميركي في العملية السلمية الشرق أوسطية، فهو كان له دور بارز في حث كلينتون على إجراء تغيير جذري في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وهزيمة صدام حسين.

ويلخص إنديك في كتابه أعواماً ثمانية من جهود إدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون لإحلال السلام في المنطقة، مركزاً على عناصر النجاح والإخفاقات التي اعترضت طريق المسيرة السلمية في الشرق الأوسط، منتقداً في الوقت ذاته سياسة جورج دبليو بوش.
ويسعى إنديك في هذا الكتاب إلى رسم خارطة طريق إلى الإدارة الأميركية التي تسعى إلى إحلال السلام بين الأفرقاء في المنطقة، وكأنه في ثنايا ما يكتب يسويق نفسه للإدارة الجديدة التي تسلم زمام قيادتها باراك أوباما.
ويقول مارتن في مقدمة كتابه “في وقتنا الراهن، الذي نلاحظ فيه أن عناوين الأخبار الواردة من منطقة الشرق الأوسط مفعمة بسفك الدماء والإرهاب والحروب الطائفية والنزاعات الأهلية والتهديدات بتدمير دولة إسرائيل، يبدو من الصعب علينا أن نتخيل أنه قبل فترة ليست بالطويلة شهدت سياسة المنطقة علامة فارقة تمثلت في مراسم التوقيع التي أقيمت في البيت الأبيض الأميركي، وهي المراسم التي عبر خلالها قادة عرب وإسرائيليون عن التزامهم المشترك إزاء السلام والمصالحة. وصحيح أن المتنفذين والمشككين راحوا لاحقاً يسخرون من مثل تلك المناسبات ويصفونها بأنها ليست سوى “جلسات لالتقاط الصور التذكارية”، وكأنه لم يكن لها أي أهمية أكبر من ذلك. ولكن الآن، وبالنظر إلى الحال المزرية التي تعيشها الشؤون الشرق أوسطية، حالياً، فإنه ينبغي استعادة ذكرى تلك المراسم باعتبارها كانت مؤشرات لما كان ممكناً عندما استطاع قادة عرب وإسرائيليون – تحت رعاية رئيس أميركي – أن يتعهدوا بالتزام دولهم إزاء مبدأ تسوية الخلافات من خلال عملية صنع السلام”.

تحميل .. من هنا

Author: علي مولا

Related Articles

اترك تعليقاً

Copyright © 2018 مكتبة علي مولا | Design by ThemesDNA.com
top