اختراع التراث ( ايريك هوبسباوم )

اختراع التراث

( ايريك هوبسباوم )

لعل المحافظة على التقاليد وصيانتها من العبث تعد أحدى المشكلات التي تنشأ بين الاجيال على تعاقبها , فكل جيل نشأ وسط تقاليد معينة وتربى عليها وشكلت ابعاد شخصيته لا يتمسك بها فقط أو يحافظ عليها , بل يعمل على نقلها الى الجيل التالي الذي يتربى في أحضانه عبر وسائط مختلفة .
فأذا حاول احد الخروج عن دائرة تلك التقاليد بفعل ظروف موضوعية معينة فأنه يتهم بالمروق والعصيان والكفر بتراث الاباء والاجداد على اعتبار أنه لا خير فيمن يخرج عن سنة السلف الصالح .
وبهذا المعنى أصبحت التقاليد تمثل قيداً حديدياً على حرية الابداع والتصرف حسب مقتضى الحال , ومن ثم ينشأ الصراع بين حفظت التقاليد بدعوى أنهم يصونون التراث , وبين المجددين بدعوى أنهم يبدعون كيفما شاءوا , وهو ذلك الصراع الذي أخذ عنوان ”الاصالة والمعاصرة” وتزداد المعركة ضراوة اذا كانت التقاليد ترتبط بالثقافة الدينية حيث تصبح الأصالة عنوناً للإيمان وتصبح المعاصرة عنواناً للمروق .

على أن النقطة الغائبة في هذا الجدل المحتدم تبدو في عدم ادراك حقيقة تاريخية وموضوعية , ألا وهي أن التقاليد – كائنة ما كانت – هي امور من صنع البشر تم التوصل اليها من خلال علاقة الإنسان بالطبيعة وعلاقته بغير في المكان الذي يعيش فيه

تحميل .. من هنا

Author: علي مولا

Related Articles

اترك تعليقاً

Copyright © 2018 مكتبة علي مولا | Design by ThemesDNA.com
top